للنشر الفوري : مواطنون يتولون زمام القيادة في مجال التنمية المستدامة في الشرق الأوسط

انعقاد “القمة الدولية” بدورتها السادسة في عمان الأسبوع المقبل

شباب يأخذون زمام المبادرة في صناعة التغيير والتنمية المستدامة  

للتواصل :

(بالإنكليزية) ميلاني سانت جيمس [email protected] | +962 7 9058 1823

(بالعربية)   فرح حمام [email protected] | +962 6 500 4600

3 أيلول 2018

عمان- ستعقد “القمة العالمية” Global Summit بدورتها السادسة في عمان – الأردن خلال الفترة  ما بين التاسع والثاني عشر من شهر أيلول (سبتمبر) الحالي تحت عنوان “وراء الحدود: هنالك حل”، وسيشارك فيها أكثر من 65 متحدث من القادة وأصحاب التأثير في مجالات مختلفة، سيقومون بإلهام 200 شاب وشابة مشاركين ليتمكنوا في ختام القمة من وضع رؤى جديدة وحلول مجتمعية وتقنية في أربع محاور تأثيرية ستعيد تشكيل المستقبل هي “التعليم للجميع”، “تمكين المرأة”، “العيش بسرور” و”المدن المزدهرة”.

و”القمة العالمية” TheGlobalSummit.org هي عبارة عن منصة تعاونية تجمع بين قادة القطاعات الملهمين الذين يعملون من أجل مستقبل أكثر استدامة؛ قوي اقتصاديًا وعادل اجتماعيًا للجميع. وتنفذ القمة برنامج تفاعلي ميسّر من قبل الخبراء للمشاركين الشباب، يُمكنهم من المضي قدمًا في توسيع قدراتهم كصناع للتغيير وتعلم المهارات ذات الصلة وبناء علاقات مع شبكة من صناع القرار.

وتهدف “القمة العالمية” إلى تشجيع الحوار الفعّال بين الشباب حول هذه القضايا مع الأصوات الأردنية والعربية والدولية على مختلف المستويات المتمثلة بالمستوى الشعبي وأصحاب القرار وقادة الأعمال، واستثمار هذا الحوار في الطاقة الشبابية لجعل الأردن في مصاف الدول المتقدمة.

ستفتتح القمة  يوم الأحد المقبل صاحبة السمو الملكي الأميرة دانا فراس، سفيرة النوايا الحسنة لليونسكو،  في مقر هيئة أجيال للسلام داخل مدينة الحسين للشباب في عمان – الأردن، وخلال ثلاثة أيام من الإلهام سيناقش الخبراء وقادة الرأي في الجلسات الرئيسية محاور عديدة منها: مستقبل العمل، وتكنولوجيا المعلومات والاتصالات والبيانات، الوظائف الخضراء، مشاركة المرأة في الاقتصاد وغيرها من الموضوعات.

وسيتم بث الجلسات الرئيسية بثا حيا على الإنترنت وستتوفر الترجمة الفورية فيها.

وستنعقد خلال الثلاثة أيام الأولى جلسات حوارية سيحضرها المشاركون وستتناول الأربع مسارات التأثيرية في المستقبل. وستشارك الفرق المشكلة من ألـ 200 شاب وشابة في سباق هاكاثون والذي ستلقون فيه تدريبات وورشات عمل تمكنهم من تحويل أفكارهم إلى حلول مقترحة ومشاريع ملموسة يمكن تطبيقها على أرض الواقع وقياس أثرها على المدى الطويل، وسيقام الهاكاثون في مجمع الملك حسين للأعمال.  

وستكون الأفكار المطروحة من المشاركين ذات علاقة بتحقيق أهداف التنمية المستدامة السبعة عشر (17) والتي اقترحتها الأمم المتحدة عام 2015 كأهداف للعام 2030،  والمتعلقة بالقضاء على الفقر وضمان مستقبل مستدام.

وسيكون من ضمن المتحدثين  في القمة مجموعة متميزة من أصحاب المبادرة والتأثير في مجالات مختلفة  منهم معالي مروان جمعة من أويسس 500، والنشطاء الاجتماعيين سمر دودين من مؤسسة رواد التنمية ودكتور سامي حوراني من مؤسسة قادة الغد وماهر قدورة من مؤسسة الجود.

أيضا ستتحدث كل من نادية السعيد التي حظيت بلقب “أقوى سيدة أعمال عربية” من قبل مجلة فوربس، ومن النيويورك تايمز المؤلفة الأردنية رنا صويص ، والسيد محمد عصفور من المجلس العالمي للمباني الخضراء، والدكتورة سلمى النمس من اللجنة الوطنية الأردنية لشؤون المرأة.

ومن الأصوات الدولية المشاركة في القمة المديرة القُطرية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي سارة فيرير أوليفيلا ، ومؤسس Impact Hub السيد جوناثان روبنسون ، وسفير السويد في الأردن سعادة السيد إريك أولينهاج ، واختصاصية الابتكار في اليونيسف الدكتورة روبين نوي لوي ، والمؤلفة رونيه دي بوفوار ، والعديد من ذوي التأثير.

من الجدير بالذكر أن “القمة العالمية” ستكون الحدث الأخضر الإقليمي الأول لتنفيذ النسخة العربية من  ISO20121، وهي مجموعة من المبادئ التوجيهية التي وضعتها المنظمة الدولية للتوحيد القياسي وأفضل الممارسات الدولية والحد الأدنى من التأثير البيئي في إدارة الأحداث ، والتي قام بترتيبها منسقو الفريق الأخضر المحلي في القمة ياسر الشريف وبثينة  أبو روزا.

وكان قد تم تنفيذ معايير الحدث الأخضر ISO 20121 لأول مرة في الألعاب الأولمبية وأولمبياد المعاقين  في لندن عام 2012..

وفي نهاية القمة، يوم 16 أيلول (سبتمبر)، سيتم عرض الحلول النهائية الملهمة  التي ستخرج بها فرق المشاركين.

ويشار إلى أن القمة ،التي تعقد في عمان وتنطلق بعدها في جولة في المنطقة، تأخذ في عين الاعتبار الواقع الذي يعيشه الأردن، وكونه ملاذاً آمناً للنازحين من مختلف الدول التي تعاني من اضطرابات سياسية.

يذكر أن “القمة العالمية” أطلقت في سان فرانسيسكو في عام 2008 ، وتعقد من ذلك الحين كل سنتين مرة، ويتم تنظيمها من قبل مؤسسة التفكير والتنمية المستدامة في كاليفورنيا ، Empowerment WORKS بالتعاون مع العديد من الشركاء الملهمين.

و”القمة العالمية” هي حدث مستقل بحد ذاته خالي  من الأجندة الحكومية أو الدينية أو السياسية أو غيرها من الأجندات، ويؤمن القائمون عليه بأنه: “من خلال التعاون العالمي ، يمكن أن إحداث تغييرات جذرية”.

__________ انتهى ___________

للتواصل :

(بالإنكليزية) ميلاني سانت جيمس [email protected] | +962 7 9058 1823

(بالعربية)   فرح حمام [email protected] | +962 6 500 4600

2018-09-04T00:07:59+00:00 August 28th, 2018|0 Comments

About the Author:

Leave A Comment